10 ‏نصائح ‏ذهبية ‏في ‏تصميم ‏التيشرتات ‏والربح ‏منها


نصائح ذهبية للبدء بعالم تصميم التيشرتات أو لتطور من خبرتك في هذا المجال.
تصميم التيشرتات أصبح شائعاً بشدة في الآونة الأخيرة، وسواء كنت رساماً، خطاطاً، أو مصمم جرافيك، فإن وضع تصاميمك على التيشرتات يعد ممتعاً، وواحدة من أكثر الخطوات نجاحا لبيع تصاميمك والربح منها.
على أية حال، إن كنت جديداً في المجال، ستجد أن العملية صعبة. أنا هنا سآخذ بيدك مع هذه النصائح القيمة لتخرج بتصميم مميز للتيشرت. لنبدأ:

1. خذ بعض الوقت للتمعن في مفهومك (الكونسبت)
لا تدفع بعملية التصميم بسرعة، ارسم اسكتش، بعدها مارس نشاطاً آخر، عد الى الاسكتش وأجرِ بعض التغييرات، احضر شيئاً لتأكله، قم بعمل عصف ذهني للمزيد من الأفكار حتى يغالبك النعاس ثم نم. كرر هذا مجدداً في اليوم التالي. ستجد أن عملية التصميم تسير على ما يرام، عظيم، لكن خذ بعض الوقت لاستعراض الخيارات الإبداعية الأخرى.

2. تخيل تصميمك على تيشرت حقيقي
إن كل من اشتغل في مجال الويب ومجال الطباعة يعرف تمام المعرفة أن هناك فرقاً في كيف يبدو التصميم على الشاشة وعلى المادة المطبوعة. لا تتردد في عمل (موك أب mock up) لتصميم التيشرت خاصتك على صورة تيشرت. قم بطباعته اذا لزم الأمر وضعه على تيشرت حقيقي. تأكد أنك تشاهد عملك الفني بحجم حقيقي قبل نشره.

3. الاهتمام بالتفاصيل هو رأس الأمر، لكن حافظ على بساطة تصميمك.
الجميع يقدرون قدرات الرسم الإبداعية وينتبهون للتفاصيل. لا يوجد أفضل من مشاهدة تحفة تم رسمها بعناية على تيشرت ويمكن المكوث ملياً لتأمل ودراسة تفاصيلها.
لكن وبنفس المقدار، بعضاً من أكثر التصاميم الكلاسيكية كانت تتسم بالبساطة، وتقدم رسالة عبر بساطتها المطلقة.
 
4. اهتم بمتجرك
وهذه قد تعد أهم نقطة. فكر لمن تقدم هذا التصميم؟ هل تصمم للرجال أم للنساء، للشباب أم لكبار السن؟ في النهاية أنت تصمم منتج تريد من الناس أن يرتدوه.
كما يفعل المصمم المشهور، حاول أن تضع وصفاً مكتوباً تشير فيه إلى الشخص المقصود الذي تود منه أن ينجذب إلى تصميمك، من يكونوا؟ ماذا يحبون؟ ما هي الماركات الأخرى التي يفضلونها؟ ثَم ابدأ من هناك.

5. كن حذراً من الإفراط في الدعابة.
اذا كنت متجها نحو تصميم فكاهي على التيشرت (وهذه تصاميم انتشرت في الآونة الأخيرة ولاقت بعض الإعجاب)، عليك أن تكون حذراً من جعلها فكاهة تافهة. أكثر التيشرتات نجاحاً هي تلك التي تستخدم الفكاهة والنكتة بشكل ذكي وغير ملحوظ،
العديد من التيشرتات التي تحمل الفكاهة ما تلبث أن تنتهي موضتها وتندثر بسرعة، لكن إذا تم تصميمها بشكل صحيح وبفكرة مبتكرة، فإنها تجعل الزبائن يعجبون بها. براد ماكجينتي يميل إلى هذا المجال لكن بتوازن شديد وبشكل محترف لذا فقد لاقت تصاميمه الكثير من الإعجاب في أوساط محبي التيشرتات.

6. اختر الألوان المناسبة
اختر الألوان بعناية وحاول اختيار ألوان متجانسة. إذا كنت تستخدم برنامج أدوبي إليسترايتور Adobe Illustrator، قم يتفعيل خيار Global Colours. يمكن أن يكون هذا منقذاً لك وسينقذك مرات عديدة.
يمكنك كذلك أن تستخدم Halftones لتشاهد أكثر الألوان الملائمة التي يمكنك استخدامها.

7. اعمل على اعداد تصميمك على نحو لائق.
استخدم ألوان البانتون Pantone Colours للطباعة. الطابعة خاصتك ستحبك إذا فعلت ذلك. ستحبك أيضاً إذا قمت بعمل إطار outline لكل نص، وقمت كذلك بعمل expand لكل إطار stroke تستخدمه في تصميمك. هناك العديد من الدروس والشروحات حول هذا الموضوع، وسواء كنت تستخدم أدوبي إليسترايتور أو أدوبي فوتوشوب فإن العملية تتكرر وسوف تصبح معتاداً عليها وستصبح طابعتك سعيدة جداً بالعمل معك.

8. اختر الطابعة المناسبة
يمكنك أن تخرج بتصميم تيشرت رائع ومصمم بعناية، لكن تصميمك سيكون جيداً بقدر ما تكون طابعتك جيدة. حاول اختيار شركة حسنة السمعة مثل شركة وايت دك White Duck في بريطانيا أو شركة هاي مونكي Hey Monkey في الولايات المتحدة. ومن المهم أن تأخذ وقتك في التعلم عن نوعية التيشرت الذي تود الطباعة عليه.
الوزن، الحجم، التكلفة، وغيرها تؤثر على المنتج النهائي. وكلها أمور تحتاج إلى بعض الوقت لتعلمها، وتحتاج إلى مطالعة أخبار الشركات المنتجة للتيشرتات والتواصل معها.

9. تعلم باستمرار
للفهم الجيد لأي شيء، عليك أن تتعلمه وتطالع مفهومه. ظهرت التيشرتات في أغلب الفنون والنشاطات الموجودة حالياً، سواء الموسيقى، او فن الشارع، أو الرياضة، وغيرها.
اقرأ حول التيشرتات وقصة ظهورها، وتعلم. حتى تلك التصاميم التي لا تجدها مناسبة لذوقك حتماً ستلق قبولاً من الآخرين وسيحبون ارتداءها. أحد الكتب الرائعة لتبدأ به هو كتاب Vintage T-shirts لمؤلفه Lisa Kidner.

10. ابق في الصدارة.
من الجميل أن تستلهم أفكارك من أشهر الماركات، لكن لتكون متقدماً بخطوة عليك تجنب تقليد المصممين الآخرين. الفرص تأتي مع كل تيشرت يتم إنتاجه، مصممي ذلك التيشرت يحلقون في عالم آخر. ابق مطلعاً على آخر تطورات الموضة والفنون الجديدة التي تنبثق منها، لكن حاول أن تتبع مساراً مميزاً خاصاً بك. 

تعليقات