قم بالتدوين من هاتفك أفضل خمسة تطبيقات تسهل عليك ذلك




يعد التدوين طريقة عظيمة لمشاركة خبراتك، مغامراتك وأخبارك مع العالم من حولك. لكن قد تزيد مشاغلك في الحياة أو قد تكون مسافراً من مكان لآخر، ما يجعل التدوين بانتظام أمراً صعباً لعدم توفر جهاز الكمبيوتر، وهذا ما دفع العديد من المدونين الى التحول الى كتابة تدويناتهم ونشرها باستخدام الهواتف النقالة. نذكر هنا أفضل 5 تطبيقات للهواتف النقالة (سواء بنظام أندرويد أو آيفون) تساعدك في نشر مقالاتك وإدارة مدوناتك من على هاتفك.


1. منصات التدوين: بلوجر أم ووردبريس ؟




قبل أن تبدأ بالتدوين، يجب أن تختار المنصة التي ستنشر من خلالها. البعض من هذه المنصات مجانية وتوفر لك استضافة لموقعك مدى الحياة، أشهر هذه المنصات المجانية هما منصة بلوجر Blogger ومنصة ووردبريس WordPress  وكلا المنصتين توفر تطبيقات خاصة بالهواتف النقالة لتحرير ونشر المقالات.
الفرق بين كلا المنصتين أن بلوجر تتميز بالبساطة أكثر من نظيرتها ووردبريس، في حين أن ووردبريس توفر أداء وحرية أكبر في إدارة مدونتك. لكن مهما كان خيارك فهاتان المنصتان هما الأقوى ويمكنك الآن تنزيل تطبيقاتهما الخاصة بالهواتف المحمولة:






2. محرر النصوص، مستندات جوجل.




في حين أنه يمكنك تحرير النصوص في التطبيق الخاص بمدونتك، والتي ذكرناها في الأعلى، لكن هذه الطريقة ليست عملية، لأنك ببساطة قد تفقد ما كتبته، بدلاً من ذلك قم بكتابة وتحرير النصوص في تطبيق مستندات جوجل Google Docs هذا يجعل المحتوى محفوظاً دائماً ويمكنك التعديل عليه وقتما شئت.



3. محرر الصور، تطبيق Pixlr Express السريع




الصور الجميلة والجذابة مهمة جداً للمدونة الناجحة. قبل عدة سنوات كان من الصعب جداً التعديل على الصور وتحسينها من هاتفك، لكن في وقت ما مؤخراً ظهرت تطبيقات التعديل على الصور من مطورين معروفين مثل شركة أوتوديسك AutoDesk فأصبح ذلك ممكتاً بكل بساطة.
هناك العديد من تطبيقات التعديل على الصور يمكننا أن نوصي بها، لكن من وجهة نظري فإن Pixlr Express هو أفضلهم. هذا التطبيق يسمح لك بالتعديلات السريعة وبكل سهولة على الصور التي تود مشاركتها في مدونتك، يمكنه عمل التصحيحات، قص الصور، إضافة الفلاتر، والكثير الكثير. Pixlr يمكنه إنشاء الألبومات يمكنه تصحيح العين الحمراء (يظهر أحياناً لمعان غير مرغوب في العين بسبب إضاءة الكاميرا فيقوم التطبيق بإخفاء هذا اللمعان)، يمكنه كذلك تبييض الأسنان وإضفاء مظهر إبداعي على الصور.


نصيحة: قم بإيجاد الفلتر الذي تراه مناسباً ثم قم بتطبيقه على جميع الصور التي تنشرها على مدونتك، هذا سيضفي بعضاً من التناسق البصري في مدونتك وسيحب قراء المدونة متابعتها.

4. المشاركة السريعة في وسائل التواصل الإجتماعي: تطبيق Buffer:




الارتباط بقرائك ومتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة طريقة أساسية لبناء علاقة وطيدة بينك وبين القراء ما يجعل مدونتك تصل الى النجاح والتميز. منصات التواصل الاجتماعي كثيرة، تويتر، فيسبوك، بينترست Pinterest لينكدإن وغيرها، سيكون من الصعب التواجد والنشر بشكل منتظم في جميع هذه المنصات.
يعد تطبيق Buffer أكثر تطبيق مفيد في هذه الجزئية، فهو يسمح لك بكتابة منشوراتك ونشرها لمختلف المواقع بشكل أوتوماتيكي في فترات محددة تلقائياً.


نصيحة: اقض بعض الوقت كل اسبوع للتعديل على منشوراتك وتحديد ما يمكن للتطبيق نشره خلال اسبوع، أيضاً راقب مستوى التفاعل مع المنشورات وما هي الأوقات التي تحصل فيها على أكبر عدد من التفاعل.

5. تحليل الزيارات، تطبيق Google Analytics 




تعد Google Analytics أداة أساسية تسمح بفهم ما يحبه زوار مدونتك، من أين يقرأون مقالاتك ومتى، وما هي الأجهزة والمتصفحات التي استخدموها؟ هناك بعض الاعدادات التي يتوجب عليك القيام بها قبل عملية التحليل، على أية حال، كلاً من بلوجر و ووردبريس تسهلان عملية اعداد مدونتك للتحليل.



نصيحة: لتكون تحليلات جوجل أكثر فعالية، حاول أن لا تقوم بالتعديلات بشكل عشوائي. قم بعمل خطة للتعديلات على مدونتك، لكن خذ وقتك بين كل تعديل وآخر لترى التغييرات التي تحصل لمستوى زيارات المدونة هل تقل أم تزيد.

انتهى مقالنا إلى هنا حول أفضل التطبيقات للنشر والتدوين، ومع الأدوات التي ذكرناها في الأعلى وقليل من الإبداع، يمكن لأي احد ان يبدأ ويدير مدونة ناجحة متميزة، أخبرنا عن مدونتك في التعليقات.

ما هي الأمور التي ترغب في تعلمها مجاناً وتحب أن نناقشها في مدونتنا؟ أخبرنا بذلك في التعليقات.

تعليقات